السياسة

البيان الختامي لمحادثات أستانا 16 حول سوريا1 دقيقة للقراءة

استانا أستانة استانة آستانا
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

انتهت ظهر اليوم الخميس أعمال الجولة 16 من محادثات أستانا حول سوريا والتي انعقدت على مدار يومين في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

وأكد البيان الختامي للجلسة على التزام الدول الضامنة بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها والأهداف والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، وتأكيدها على ضرورة احترام وتطبيق هذه المبادئ من قبل الجميع.

وأعربت الدول الضامنة عن تصميمها على مواصلة التعاون في مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله، ومواجهة المخططات الانفصالية التي تستهدف تقويض سيادة سوريا ووحدة أراضيها وتشكل خطراً على الأمن القومي للدول المجاورة.

وبحسب البيان فإن الدول استعرضت بالتفصيل تطورات الوضع في منطقة خفض التصعيد في إدلب وشددت على ضرورة دعم التهدئة على الأرض من خلال تطبيق الاتفاقات المبرمة بهذا الخصوص بالكامل.

وتناولت المحادثات أيضاً المستجدات في شمال شرقي سوريا واتفقت الدول على أنه لا يمكن إحلال الأمن والاستقرار للمدى الطويل في المنطقة إلا على أساس الحفاظ على سيادة سوريا ووحدتها الترابية، وأعربت عن رفضها لكافة المحاولات الرامية إلى فرض أمور واقعة جديدة على الأرض بما في ذلك مبادرات الحكم الذاتي.

جدير بالذكر أن هذه الجولة تتزامن مع التصعيد العسكري الذي تتعرض له محافظة إدلب شمال غربي سوريا منذ أيار الماضي، ورفض روسيا لتمديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود.

اترك تعليقاً