الأخبار

روسيا توضح بنود اتفاق تمديد إدخال المساعدات إلى سوريا1 دقيقة للقراءة

كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

أوضحت وزارة الخارجية الروسية بنود اتفاق مجلس الأمن الخاص بإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود، معتبرة أنها تؤدي للتعامل مع حاجات السوريين الشاملة وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن “القرار يعترف بالحاجة الملحة لتوسيع النشاط الإنساني عن طريق تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار المبكرة التي تشمل مشاريع المياه والكهرباء والتعليم والصحة وتشييد المساكن”.

وأضافت أن “القرار يرحب بمبادرات المنظمات الإنسانية ذات الصلة ومنها على سبيل المثال اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ويتوجه بنداء إلى الأسرة الدولية والوكالات المتخصصة لدعمها”.

وبحسب البيان فإن “القرار يؤكد العزم على بذل الجهود لتحسين إرساليات المساعدة الإنسانية إلى مختلف المناطق السورية من دمشق وهذا بالذات نظام تقديم المساعدة الذي يتوافق مع أحكام القانون الدولي الإنساني والمبادئ الأساسية والاحترام التي يوثقها هذا القانون”.

وطالبت روسيا البلدان الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة بأن “تبدي رد فعلها تجاهه بما يتوافق مع نداء الأمين العام للأمم المتحدة لتخفيف العقوبات المفروضة على نظام الأسد”.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي قرر بالإجماع، السماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر “باب الهوى” لمدة 12 شهراً، تقسم على مرحلتين الأولى ستة أشهر، يتم تمديدها بناء على طلب الأمين العام للأمم المتحدة.

اترك تعليقاً