الأخبار

صحيفة: نظام الأسد يطلب الجلوس على طاولة المفاوضات مع تركيا1 دقيقة للقراءة

أروغان اردوغان بوتين روسيا تركيا
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

كشفت صحيفة صباح التركية أن نظام الأسد يطلب الجلوس على طاولة المفاوضات مع تركيا، مؤكدة أن روسيا عرضت لعب دور الوسيط في ذلك.

وقالت الصحيفة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ناقش هذا الأمر مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في العديد من اللقاءات التي جمعتهما سابقاً.

ونقلت الصحيفة عن رئيس مركز “سيتا” للبحوث والدراسات برهان الدين دوران، قوله إن مستقبل تركيا يرتبط ارتباطاً وثيقاً بكيفية حل القضية السورية، ومسألة اللاجئين و”قسد”.

واعتبر توران أن نهج تركيا الحالي لا يهدف إلى الإطاحة بالنظام، وإنما تحقيق هدفين رئيسيين، هما تأمين عودة آمنة للاجئين، ومنع تشكيل حزام إرهابي على حدودها الجنوبية.

وأضاف: “لايمكن تحقيق عودة آمنة للاجئين السوريين، ومنع تشكيل حزام إرهابي لـ “العمال الكردستاني” إذا لم يتم دمج المعارضة في إدارة جديدة شاملة في سوريا”.

وتابع: “منطق التطبيع في السياسة الخارجية التركية، مع الجهات الفاعلة في الشرق الأوسط، وفتح صفحات جديدة، يرتبط بالتغيرات الجيوسياسية العالمية والإقليمية، وليس وفق العواطف الداعية للتعايش مع الجميع”.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا قطعت علاقاتها مع نظام الأسد في آب/ أغسطس من عام 2011 وذلك بعد رفضه للمقترحات التي قدمتها لحل القضية السورية، وارتكابه المجازر والجرائم بحق السوريين.

اترك تعليقاً