الأخبار

المسلط: أمريكا لا تسمح بتوسيع نفوذ روسيا في إدلب1 دقيقة للقراءة

كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

أكد رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، سالم المسلط، أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تسمح لروسيا بتوسيع نفوذها في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وقال المسلط في مؤتمر صحفي عقده في إسطنبول يوم أمس الأربعاء، إن “التصعيد العسكري في إدلب من جانب النظام والمليشيات التابعة له كان حاضراً في حديثنا مع الجانب الأمريكي وفي لقاءاتنا بأنقرة، أمريكا لا تسمح بتوسيع نفوذ روسيا في إدلب، والخروقات هي ابتزاز من روسيا يستهدف تحقيق مكاسب من بعض الدول”.

وأشار المسلط إلى أن الجانب التركي يأمل بحل المشاكل بدل أن تزيد في محافظة إدلب وفي مناطق شرق الفرات حيث تسيطر ميليشيات قسد، مضيفاً: “كانت هناك مطالب من المجلس الكردي بأن يفك تنظيم “ي ب ك” الإرهابي ارتباطه مع جبل قنديل وننتظر النتائج”.

وأردف: “طلبنا أن يكون هناك تنسيق تركي أمريكي شمال شرقي سوريا للتعجيل بحل قضايا المنطقة، وطالبنا بحقوق الأقليات الأخرى، وأن تكون الولايات المتحدة على مسافة واحدة منها، إذ لا يجب أن تدار المنطقة من طرف حزب واحد”.

على صعيد آخر، قال المسلط إنه خلال اللقاءات الأخيرة في الولايات المتحدة تم طرح موضوع تنقل اللاجئين السوريين بجوازات السفر، وأن يتم التعامل معهم كما يعامل الفلسطينيون، موضحاً أن نظام الأسد يطالب بمبالغ مالية كبيرة لمنح الجوازات، و”طالبنا بوثائق ممنوحة من الأمم المتحدة جواز السفر الأزرق، وسنتابع هذا الأمر”.

كما لفت إلى أنه طلب من المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، خلال لقاءه بالولايات المتحدة، معرفة النهج الجديد الذي أثاره للعملية السياسية، وهو الخطوة بخطوة لبناء الثقة والتوصل إلى حل تفاوضي، مضيفاً: “نخشى أن يبعدنا ذلك عن تطبيق القرار 2254”.

جدير بالذكر أن وفد من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أجرى الشهر الماضي عدة لقاءات مع دول عربية وغربية فاعلة في الملف السوري، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

اترك تعليقاً