تركيا - غازي عنتاب

روسيا تعلن موقفها من تمديد دخول المساعدات الإنسانية إلى إدلب

معبر باب الهوى مساعدات

وكالة زيتون – متابعات

أعلنت روسيا عن موقفها من تمديد دخول المساعدات الإنسانية الأممية إلى شمال غربي سوريا عن طريق معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

وذكر السفير الروسي في سوريا ألكسندر يفيموف أنه لا ينبغي توقع تمديد تلقائي للآلية عبر الحدود لإيصال المساعدات إلى الشمال السوري.

وأضاف أن “الجانب الروسي يفترض أن آلية المساعدات عبر الحدود الخاصة بسوريا تنتهك سيادة البلاد، وأنها غير شفافة فيما يتعلق بتوزيع المساعدات الواردة محليّاً” حسب زعمه.

وتابع: “علينا العمل من أجل تقليصها بالكامل وإعادة توجيه جميع الإمدادات الإنسانية، بما في ذلك إلى إدلب، إلى الطرق السورية المحلية”.

وكان نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري تشوماكوف، قد استبعد تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود بشكل تلقائي، معتبراً أن ذلك “غير مرجح”.

وقال تشوماكوف” إن ذلك يعتمد بشكل أساسي على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2585، مؤكداً أن المسار الجديد لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الوضع الإنساني في سوريا صحيح.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي قرر في تموز الماضي تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود لمدة عام تنقسم إلى قسمين، مدة كل منهما 6 أشهر، ويتم تمديدها بناء على تقرير من الأمين العام للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا