الأخبار

“قسد” تنتقد موقف الولايات المتحدة وروسيا في سوريا1 دقيقة للقراءة

كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

انتقد الناطق باسم “وحدات حماية الشعب” العمود الفقري لميليشيات “قسد” موقف الولايات المتحدة الأمريكية روسيا في سوريا.

واعتبر نوري محمود أن القوى العظمى مثل روسيا والولايات المتحدة أخفقت حتى الآن في إيجاد حل ديمقراطي وسياسي، مضيفاً أن روسيا “تظهر قوتها من خلال المناورات الأخيرة شمالي سوريا وتخلق صورة بحمايتها لسوريا في مواجهة تهديدات تركيا”.

وأضاف: “أن الحل لا يكمن في ذلك. يتوجب على دولة مثل روسيا أن تؤدي دوراً أكثر أهمية، مثل فتح آفاق الحل السياسي وتمتين أواصر التكاتف السوري، فمن المخجل أن تتجه القوى العظمى الموجودة في الساحة السورية إلى الخيار العسكري بدلاً إيجاد حل ديمقراطي وسياسي”.

وأشار إلى أن “المناورات الروسية بلا جدوى في إيجاد الحلول وسد الطريق أمام الحرب؛ فالشعب السوري لن يحقق النتائج المرجوة دون إحقاق حقوقه، ودون خوض نقاشات جدية حول تحقيق نموذج الإدارة الذاتية ونماذج أخرى للإدارة والمقترحة من أجل عموم سوريا، ودون إشراك جميع الشعوب في هذه النقاشات، لذلك لا جدوى تُذكرْ من هذه المناورات”.

وبخصوص وجود اتفاق مقايضة بين تركيا وروسيا حول عين العرب، قال محمود: “كان هناك قبل الآن بوقت قصير، مثال على المقايضة التي يتم ادعاؤها حول عفرين، قلنا دائمًا إن روسيا قوة يجب عليها أداء دورها في الحل السياسي والديمقراطي، عليها إيجاد سبل الحل كقوة ضامنة، لكن ما حصل في عفرين واضح، ومن الممكن أن يحصل مثل هذا الأمر (المقايضة)، لكن لم يتم إخطارنا بشكل رسمي بأي معلومات في هذه المسألة”.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا أكدت على لسان كبار المسؤولين عزمها على تنفيذ عملية عسكرية جديدة ضد مواقع ميليشيات قسد في تل رفعت شمال حلب وعين العرب شرقها، وذلك للقضاء على التهديدات الإرهابية الصادرة من المنطقة.

اترك تعليقاً