الأخبار

تركيا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة نظام الأسد1 دقيقة للقراءة

ممثل تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة فريدون سينيرلي أوغلو
كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

طالب مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فريدون سينيرلي أوغلو، بمحاسبة نظام الأسد على جرائمه وانتهاكاته، مؤكداً أنه لا بمكن تحقيق السلام دون ذلك.

وقال سينيرلي أوغلو في جلسة غير رسمية لمجلس الأمن: “نشهد يومياً معاناة الشعب السوري على مدار أكثر من عشر سنوات حيث تقدم بلدي الرعاية والاستضافة لتسع ملايين سوري”.

وتابع: “من المهم أن نبقي علي موضوع المحاسبة في صدارة جدول أعمال مجلس الأمن، خاصة وأنه ولأكثر من عقد يتحمل السوريون معاناة لا يمكن وصفها حيث قتل مئات الآلاف منهم على يد النظام الذي حاصر وقتل وعذّب وانتهك جنسيا وهجر قسريا هذا الشعب وحرمه من الغذاء والدواء”.

وأشار إلى أنه “طوال سنوات النزاع لجأ النظام لاستخدام الأسلحة الكيمبائية، وهذه جرائم ضد الإنسانية لا يجب أن تمر دون المعاقبة عليها، ويجب أن نستغل كل المحاور المتاحة لتحقيق المحاسبة على استخدام تلك الأسلحة”.

وشدد على أنه “لا يمكن تحقيق السلام الدائم في سوريا دون المحاسبة ودون تحقيق العدالة الانتقالية؛ فهذا هو السبيل الوحيد لتوطيد المصالحة بين السوريين ومنع تكرار هذه الجرائم في المستقبل”.

وختم السفير التركي بالقول: “العبء يقع علينا جميعاً في محاسبة النظام السوري، وسوف تواصل تركيا النضال من أجل تحقيق المحاسبة هناك، وتعمل على تحقيق تسوية سلمية وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254”.

اترك تعليقاً