الأخبار السياسة

اختتام أعمال الجولة الأولى من أستانا 17.. ولافرينتيف يتحدث عن النتائج  1 دقيقة للقراءة

كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

انتهت مساء الثلاثاء أعمال اليوم الأول من محادثات أستانا 17 حول سوريا، في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بمشاركة ممثلين النظام والمعارضة والدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران).

وشهد اليوم الأول عقد اجتماعات ثنائية وثلاثية بين الوفود المشاركة. وعقد الوفد التركي، الذي يترأسه مدير قسم سوريا في الخارجية التركية السفير سلجوق أونال، لقاءات ثنائية مع الوفد الأممي الخاص بسوريا، ووفدي إيران وروسيا.

كما أجرت وفود الدول الضامنة لقاءات مع ممثلي النظام والمعارضة السوريين، فيما اختتمت محادثات اليوم الأول التي جرت بعيداً عن عدسات وسائل الإعلام، بلقاء ثلاثي جمع تركيا وروسيا وإيران.

وقال ممثل الرئيس الروسي الخاص في سوريا أليكسندر لافرينتيف إن الاجتماعات كانت مثمرة. وأفاد بأن الدول الضامنة جددت دعمها أعمال اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

وأشار إلى أن النتائج الإيجابية لاجتماع عمل عقدته وفود الدول الضامنة ضمن إطار المحادثات بشأن تبادل الأسرى، مشيراً إلى أن إحدى عمليات التبادل الأخيرة جرت قبل عدة أيام، حيث تم تبادل 5 أشخاص من كل جانب، قد لا يبدو الرقم مهما، لكن في النهاية نحن نتكلم عن حياة أناس.

وأكد أن ثمة العديد من عمليات التبادل التي تجري على مستوى محلي ولا تنعكس على الأرقام الرسمية، مضيفاً: “ننتظر مشاركة نشطة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في هذه القضية”.

تجدر الإشارة إلى أن اللقاءات الثنائية والثلاثية بين الوفود المشاركة ستتواصل اليوم الأربعاء، حيث من المتوقع أن يتم نشر بيان ختامي مشترك بعد الظهر.

اترك تعليقاً