الأخبار

بريطانيا: سوريا ليست آمنة لعودة اللاجئين1 دقيقة للقراءة

كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

أكدت بريطانيا أنها لن تعيد اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وأنها تتفق مع تقدير الأمم المتحدة بأن سوريا غير آمنة.

وقال المبعوث البريطاني الخاص لسوريا “جوناثان هارغريفز”: إن موقف بلاده لم يتغير من كون سوريا ليست آمنة حالياً لعودة اللاجئين، مؤكداً أن بلاده لن تقوم بإعادة اللاجئين إلى سوريا.

وقبل أيام، أكدت صحيفة “الغارديان” أن الحكومة البريطانية رفضت طلب لجوء قدمه شاب سوري، هرب من التجنيد الإجباري في صفوف قوات النظام.

وقالت الصحيفة: إن الشاب البالغ من العمر 25 عاماً فر من التجنيد الإجباري عام 2017، لأنه كان سيضطر لقتل سوريين، وسعى إلى الحصول على ملاذ في المملكة المتحدة، في أيار/ مايو 2020.

وأكد الشاب للصحيفة أنه إذا أُجبر على العودة إلى سوريا، فسيتم استهدافه كمتهرب من الخدمة العسكرية، وسيُعتقل ويُقتل.

وجاء في رسالة الرفض التي وجهتها وزارة الداخلية البريطانية للشاب: “من غير المقبول أنك ستواجه خطر الاضطهاد أو خطراً حقيقياً بالتعرض لضرر جسيم عند عودتك إلى سوريا بسبب آرائك السياسية المنسوبة إلى التهرب من التجنيد”.

واستأنف محامي الشاب قرار الرفض الذي يعتبر الأول من نوعه في بريطانيا وفقاً لـ”الغارديان”، كما ناشدت منظمة “Refugee Action” وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل، لإلغاء القرار.

وأبدت المنظمة استياءها من القرار، قائلة: “إذا لم تعد هذه الحكومة تمنح ملاذاً للاجئين السوريين، فلمن ستمنح؟ هذا القرار يمنع اللاجئين من الفرار من الحرب والاضطهاد”.

اترك تعليقاً