تركيا - غازي عنتاب

انتقاد عراقي رسمي لـ”قسد”: غير مؤهلة للسيطرة على سجون “داعش”

مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي

وكالة زيتون – متابعات

وجه مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، انتقاداً رسمياً لميليشيات “قسد”، مؤكداً أنها غير مؤهلة للسيطرة على السجون التي تحتجز بداخلها عناصر من تنظيم داعش في مناطق شمال شرقي سوريا.

وقال الأعرجي في تصريح للتلفزيون العراقي، أمس الأحد: “هناك إرهابيون تابعون لأكثر من 50 إلى 70 دولة موجودون في سجن الحسكة بسوريا، والعراق طالب دولهم بوجوب سحبهم ومحاكمتهم، لأنهم يشكلون خطراً على العراق، لكن تلك الدول لم تستجب خوفاً على أمنها”.

كما أشار إلى أن مخيم الهول، شمالي سوريا، يشكل تهديداً حقيقياً للعراق، مشيراً إلى أن بغداد استقبلت 450 عائلة من مخيم الهول وبدأت بتأهيلهم نفسياً تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأضاف: “هناك قيادات لداعش داخل سجون الحسكة والصناعة وغيرها وعددهم 10 آلاف من القيادات الداعشية المجرمة، لكن عوائلهم وبعض كبار السن موجودون في مخيم الهول وهناك نساء داعشيات موجودات في المخيم لا تقل إجراماً عن الإرهابيين”.

يذكر أن خلايا تنظيم “داعش” نفذت هجوماً واسعاً، في 20 كانون الثاني الماضي، على سجن الصناعة في غويران، بدأ باستهداف أسوار السجن، الذي يحوي مئات من عناصر التنظيم، بسيارتين مفخختين، تبعته اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، قبل أن تفرض قسد سيطرتها بالتعاون مع قوات التحالف الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا