تركيا - غازي عنتاب

نظام الأسد: لا موعد محدد لإطلاق سراح المعتقلين

images.jpeg-١٠

وكالة زيتون – متابعات

ادعت رئيسة محكمة الإرهاب التابعة لنظام الأسد، زاهرة بشماني، أنه وفق “الأصول القضائية” لا يتم الإعلام عن موعد إطلاق سراح الذين شملهم “مرسوم العفو” رقم 7 لعام 2022.

وقالت بشماني إن “المحكمة لا ترسل أي كتاب، بل يجري تنفيذ العفو بإطلاق المعتقلين مباشرة دون دعوتهم إلى المحكمة أو أي مكان آخر”.

وأضافت في تصريح لقناة الإخبارية التابعة للنظام: “يعتبر المشمول بالعفو حراً طليقاً وله حرية الذهاب إلى أي جهة يرغب بها، وبالتالي فإن القوائم التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لا صحة لها”.

وزعمت بشماني أنه منذ صدور قرار العفو باشرت “محكمة قضايا الإرهاب” على تطبيق بنوده ومواده ودراسة الملفات، وأطلق سراح المئات من المعتقلين المشمولين بالعفو، ولا تزال الملفات الأخرى قيد الدراسة.

وأشارت إلى أن “العفو لا يؤثر على هذه الدعوة وللمتضرر الحق بإقامتها في المحاكم المدنية المختصة بالقضايا الشخصية، ما يحفظ حق المدعي ولا شيء يسقط حقه بالتعويض”.

تجدر الإشارة إلى أن رأس النظام السوري بشار الأسد أصدر قبل أيام “مرسوم عفو” إلا أنه لم يتم إطلاق سراح سوى عدد قليل من المعتقلين، وسط تجمع مئات المدنيين في الساحات العامة في دمشق وحمص في انتظار خروج أبنائهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا