الاقتصاد

استقرار نسبي في أسعار صرف الليرة السورية والتركية أمام باقي العملات1 دقيقة للقراءة

كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – اقتصاد

سجّلت الليرة السورية اليوم السبت 7 أيار/ مايو في الشمال السوري سعر 3850 شراءً و 3890 مبيعاً أمام الدولار الأمريكي، وسعر 4057 شراءً و 4104 مبيعاً أمام اليورو، و 253 شراءً و 260 مبيعاً أمام الليرة التركية.

وفي الجنوب السوري سجلت الليرة السورية سعر 3875 شراءً و 3910 مبيعاً أمام الدولار الأمريكي، وسعر 4083 شراءً و 4125 مبيعاً أمام اليورو، و 254 شراءً و 262 مبيعاً أمام الليرة التركية.

الليرة التركية

فيما انخفضت قيمة الليرة التركية إلى 14.94 أمام الدولار الأمريكي، و 15.77 أمام اليورو، وسجل الدولار الأمريكي سعر 1.05 أمام اليورو.

وتشهد أسعار صرف الليرة السورية استقراراً نسبياً منذ خمسة أيام، بعد هبوط طفيف في قيمتها خلال الفترة التي سبقت عيد الفطر، فيما شهد سعر صرف الليرة التركية انخفاضاً ملحوظاً في قيمتها أمام الدولار.

وفي هذا السياق، يقول أحمد السكري وهو صاحب شركة صرافة في مدينة إدلب في حديث لوكالة زيتون الإعلامية، إن الانخفاض في قيمة الليرة التركية يعود إلى توقف الحركة الاقتصادية خلال فترة عيد الفطر، إضافة إلى تأثر الاقتصاد العالمي بشكل عام بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشار السكري في حديثه لوكالة زيتون الإعلامية إلى أنه خلال الفترة الماضية شهدت الليرة التركية تقلبات عديدة بسبب طبيعة الاقتصاد التركي، مرجحاً أن تبدأ بالارتفاع مع بداية الأسبوع الحالي.

ومنتصف شهر نيسان الماضي أعلن المصرف المركزي التابع لنظام الأسد، رفع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية، وذلك للمرة الثانية خلال 12 شهراً.

وبحسب النشرة الصادرة عن المصرف المركزي فقد تم رفع سعر صرف الدولار إلى 2814 ليرة سورية، بدلاً من سعر 2525 ليرة.

يذكر أن المصرف المركزي برر هذا القرار “بالوضع الاقتصادي العالمي، الذي يعاني من ارتفاع نسب التضخم، وزيادة أسعار معظم السلع وأجور نقلها، الذي انعكس بشكل مباشر على زيادة الأسعار في السوق المحلية”.

اترك تعليقاً