الأخبار

الأردن يحذر من تصعيد على الحدود مع سوريا.. ما علاقة إيران؟1 دقيقة للقراءة

كتبه Zaitun agency

وكالة زيتون – متابعات

في تصريحات جديدة، أمس الأربعاء، حذّر ملك الأردن، عبد الله الثاني، من تصعيد محتمل على الحدود مع سوريا.

وقال العاهل الأردني، مقابلة تلفزيونية ضمن برنامج معهد هوفر، التابع لجامعة ستانفورد الأمريكية: “هناك تصعيد محتمل على حدودنا مع سوريا والفراغ الذي ستتركه روسيا في سوريا سيملؤه إيران ووكلاؤها”.

وحول الدور الإيراني في زعزعة استقرار المنطقة، قال العاهل الأردني: إن “نحن بالطبع نريد أن يكون الجميع جزءا من انطلاقة جديدة للشرق الأوسط والتقدم للأمام، لكن لدينا تحديات أمنية”، مشيراً إلى جهود بعض الدول العربية والخليجية في التواصل مع طهران.

واعتبر العاهل الأردني أن الوجود الروسي في جنوبي سوريا كان مصدراً للتهدئة، قائلاً: إن “الوجود الروسي في الجنوب السوري كان مصدر تهدئة، وهذا الفراغ سيملؤه الآن الإيرانيون ووكلاؤهم، وللأسف أمامنا هنا تصعيد محتمل للمشكلات على حدودنا”.

وأشار إلى أن هنالك مباحثات مع القادة العرب، لإيجاد حلول ذاتية للمشكلات التي تعاني منها المنطقة: “دون التوجه إلى الولايات المتحدة لحل القضايا العلاقة”.

كما ناقش العاهل الأردني العلاقات الأردنية الأمريكية، ومنظور الأردن لأهم التحديات في الشرق الأوسط، وفرص التعاون الأردني مع دول المنطقة لتعزيز الأمن والاستقرار.

ويتزامن ذلك، مع تصاعد الحديث عن وجود نية لدى روسيا بتقليص أعداد قواتها في سوريا، لتعزيز جبهتها القتالية في أوكرانيا.

ومؤخراً، اعلنت القوات الأردنية، تمكنها من إحباط محاولة تهريب مواد مخدرة قادمة من سوريا عبر طائرة مسيرة.
وخلال العام 2021، أعلن الجيش الأردني، إحباط 361 محاولة تسلل وتهريب مخدرات من سوريا إلى المملكة، وضبط قرابة 15.5 مليون حبة مخدرة من أنواع مختلفة.

اترك تعليقاً