تركيا - غازي عنتاب

تواصل تركي – أمريكي حول المنطقة الآمنة شمالي سوريا

وكالة زيتون – سياسي
تواصلت الولايات المتحدة الأمريكية مع السلطات التركية بشأن إعلان أنقرة عزمها اتخاذ خطوات جديدة لإنشاء مناطق آمنة في سوريا.

وذكر الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن الخارجية وسفارة واشنطن في أنقرة اتصلت مع الجهات التركية المعنية بهذا الشأن.

وتابع: “اتصلنا بحلفائنا الأتراك لمعرفة مزيد من التفاصيل عن الاقتراح الذي طرحه الرئيس رجب طيب أردوغان في الأيام الأخيرة بخصوص إنشاء مناطق آمنة جديدة شمالي سوريا”.

وكانت تركيا قد أكدت أن الولايات المتحدة وروسيا لم تلتزما بتعهداتهما لتركيا بسحب عناصر ميليشيا “قسد” لمسافة 30 كيلومتراً عن الحدود التركية.

ورصدت وكالة زيتون الإعلامية تصريحات لمصادر أمنية تركية، تؤكد أن “قسد” تواصل استهداف المنطقة الآمنة التي أنشأها الجيشان التركي والوطني السوري شمالي سوريا.

المصادر أكدت أن تنظيم “قسد” الذي يسيطر على ثلث مساحة سوريا، ما يزال موجوداً في المناطق التي من المفترض أن ينسحب منها، بل ويواصل تهديد المنطقة الآمنة.

ويستخدم التنظيم مدن تل رفعت (على بعد 18 كيلومتراً من الحدود التركية) ومنبج (على بعد 30 كيلو متراً) وعين العرب (كوباني) على الحدود السورية التركية كنقاط لاستهداف المدنيين في مدن جرابلس وأعزاز ومارع وعفرين وتل أبيض ورأس العين الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا