تركيا - غازي عنتاب

شركة تركية تحصل على ترخيص للتنقيب عن النفط قرب الحدود السورية

وكالة زيتون – متابعات

منحت الحكومة التركية، ترخصياً لشركة النفط الحكومية “TPAO”، للتنقيب عن الثروات الطبيعية في ولايتي ماردين وشرناق الحدوديتين مع سوريا.

وجاء في قرار وزارة الطاقة الذي نشرته الجريدة الرسمية ورصدته وكالة زيتون الإعلامية: “سيتم التنقيب عن النفط في ولايتي ماردين وشرناق على مساحة 12062 هكتاراً”.

ووفقاً للقرار ستتمكن الشركة من التنقيب عن النفط لمدة خمس سنوات، في حين لم تحدد وزارة الطاقة التركية الأماكن التي سيتم التنقيب فيها.

وفي كانون الأول/ ديسمبر العام الماضي، أعلنت مؤسسة البترول التركية عن اكتشاف حقل نفط جديد في جنوب شرقي البلاد، بالقرب من الحدود مع سوريا.

وأوضحت المؤسسة أنها اكتشفت حقلاً جديداً للنفط الثقيل على بعد 32 كيلومتراً شرق منطقة نصيبين التابعة لولاية ماردين جنوب شرقي تركيا.

كذلك أشارت المؤسسة إلى أن درجة كثافة النفط المكتشف تبلغ 11.8، كما عرضت صوراً للحقل الجديد عبر تغريدة على حسابها في موقع “تويتر”.

تجدر الإشارة إلى تركيا تحتاج إلى نحو 42 مليون طن من النفط سنوياً، لا تنتج منها محلياً سوى 2.5 مليون طن، ومن المقرر أن تبدأ الحكومة التركية بالتنقيب عن الطاقة في البحر المتوسط بشكل رسمي العام القادم بعد انتهاء مدة “اتفاقية لوزان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا