تركيا - غازي عنتاب

سفينة شحن لنظام الأسد تعبر مضيق البوسفور.. ماذا تحمل؟

باخرة سوريا نظام الأسد سفينة

وكالة زيتون – متابعات
رصد “مرصد البوسفور” يوم أمس الأحد، عبور سفينة شحن تابعة لنظام الأسد قادمة من أوكرانيا، قد عبرت مضيق البوسفور في ولاية إسطنبول، محملة ببضائع مسروقة من أوكرانيا.

وقال مرصد البوسفور في تغريدة عبر حسابه في تويتر: إن سفينة الشحن السورية “فينيقيا” والمملوكة لنظام الأسد، عبرت مضيق البوسفور باتجاه البحر المتوسط، وهي تحمل القمح في طريقها من محطة الحبوب في ميناء أفليتا في سيفاستوبول إلى إسكندرون.

كما نشر المرصد عبر تويتر تسجيلاً مصوراً يُظهر لحظة عبور السفينة “فينيقيا” من المضيق الشهير.

وفي وقت سابق، أعلنت وسائل إعلام وصول سفينة شحن روسية مليئة بالحبوب المسروقة من المزارع الأوكرانية إلى ميناء اللاذقية السوري، في رحلتها الثانية في غضون أربعة أسابيع.

ونشرت شركة Maxar Technologies صوراً ملتقطة عبر الأقمار الصناعية تظهر ناقلة البضائع السائبة ماتروس بوزينيتش في ميناء اللاذقية.

والسفينة، وفق مراقبين، هي واحدة من ثلاث سفن كانت تحمل الحبوب في ميناء سيفاستوبول في القرم منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي وقت سابق، وصلت إلى ميناء اللاذقية السوري، مؤخرا، سفينة شحن روسية مليئة بالحبوب المسروقة من المزارع الأوكرانية، وذلك للمرة الثانية في أقل من شهر.

وبحسب ما رصدته وكالة زيتون الإعلامية، فإن شبكة CNN، قالت إن صور الأقمار الصناعية أظهرت سفينة شحن روسية باسم “ماتروش بوزينيتش” مليئة بالحبوب، “يُزعم أنها سُرقت من المزارع الأوكرانية”، قد وصلت إلى ميناء اللاذقية السوري، وهذه رحلتها الثانية في غضون أربعة أسابيع.

وأضافت أن هذه السفينة، هي واحدة من 3 سفن كانت تحمل الحبوب في ميناء سيفاستوبول في القرم، منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكانت قد شُوهدت آخر مرة في سيفاستوبول في 19 أيار/ مايو، وتم تعقبها بعد ذلك عبر مضيق البوسفور، وجنوباً على طول الساحل التركي.

وتشير التقديرات إلى أن السفينة يمكن أن تحمل قرابة 30 ألف طن من الحبوب، وفقا للشبكة.

وقد قامت السفينة الشقيقة لها، “ماتروس بوزينيتش”، كذلك بتحميل الحبوب في سيفاستوبول خلال الأسبوعين الماضيين.

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية، قالت في وقت سابق، إن سفناً ترفع العلم الروسي وممتلئة بالحبوب الأوكرانية المسروقة تتجه إلى سوريا.

في ظل تقارير تتحدث عن سرقة القوات الروسية، لآلاف أطنان الحبوب من المخازن الأوكرانية.

وفي وقت سابق، أفادت CNN، أن قوافل من الشاحنات شوهدت تحمل الحبوب من المزارع والصوامع في جنوب أوكرانيا إلى شبه جزيرة القرم.

وقدّرت السلطات الأوكرانية في وقت سابق من هذا الشهر، أن القوات الروسية في “المناطق المحتلة” صادرت أكثر من 400 ألف طن من الحبوب.
وفي 12 أيار الحالي، أكدت وكالة “أسوشيتد برس”، أن سفينة شحن روسية ضخمة محملة بالحبوب الأوكرانية المسروقة، ظهرت في صور أقمار صناعية راسية أمام الشواطئ السورية باللاذقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا