تركيا - غازي عنتاب

كليجدار أوغلو يتحدث عن خطة من 4 بنود لإعادة اللاجئين السوريين

images.jpeg-٦٠
وكالة زيتون – متابعات

جدد رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض التركي، كمال كليجدار أوغلو، وعوده بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في حال وصل إلى السلطة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وزعم كليجدار أوغلو في كلمة أمام ممثلي منظمات المجتمع وقادة الرأي في أنقرة أن “المواطنين الأتراك غير مرتاحين مع اللاجئين السوريين، وسوف نعيدهم إلى بلادهم، ونهيئ لهم الظروف المناسبة للعيش بسلام هناك”.

وتحدث أوغلو عن خطة تتضمن 4 مراحل تبدأ بإقامة حوار مع نظام الأسد وإعادة العلاقات، وضمان سلامة أرواح المواطنين وممتلكاتهم، ودخول “الجيشان التركي والسوري” والأمم المتحدة لتوفير الأمن، ثم توفير أماكن السكن والعمل للعائدين بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف: “المرحلة الأخيرة تتمثل في نقل مصانع السوريين الموجودة بولاية غازي عنتاب إلى حلب للعمل هناك، وتوفير فرص عمل للسوريين العائدين، مشيراً إلى أن خطته سترسل اللاجئين السوريين بسلام ودون عنصرية”.

كما أشار كليجدار أوغلو إلى أن خطته تعمل على إعادة 99% من اللاجئين السوريين خلال عامين إلى بلادهم، بعد توفير جميع سُبل الأمان والاستقرار لهم، حسب زعمه.

تجدر الإشارة إلى أن كليجدار أوغلو يعرف بمواقفه العنصرية والمناهضة للاجئين السوريين في تركيا، حيث سبق أن تعهد بإعادتهم إلى بلادهم في حال وصل إلى السلطة، في حين تؤكد حكومة حزب العدالة والتنمية أنها لن تلق بهم في أحضان النظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا