تركيا - غازي عنتاب

دكتور جامعي يقدم مقترحاً حول زواج الفتيات والشبان بمناطق الأسد

زواج
وكالة زيتون – متابعات

قدم دكتور في جامعة دمشق اقتراحاً حول زواج الفتيات والشبان في مناطق نظام الأسد، وذلك لمعالجة مشكلة العنوسة وعزوف الكثيرين عن الزواج بسبب الأعباء الاقتصادية.

وقال كوسا في حديث مع صحيفة “تشرين الموالية”، إنه “اقترح منح قروض للشباب دون فوائد من وزارة الشؤون الاجتماعية”.

وبرر كوسا ذلك إلى أنه “يهدف إلى حل مشكلة عزوف غالبية الشباب والفتيات عن الزواج، نظراً لارتفاع تكاليفه وفاتورته الباهظة”.

وأكد على “ضرورة بناء برنامج لتمكين الشباب من الزواج بشكل سريع مع عدة جهات وصناديق ليتم تمكين الشباب من الجنسين في تأمين فرص عمل سريعة”.

وطالب كوسا أيضاً بـ”فتح مجالات أوسع لأعمالهم القائمة”، معتبراً أن هذا “يعدّ جزءاً مهماً من أنشطة المشاريع الصغيرة بالنسبة للشباب”.

وكانت وكالة “سبوتنيك” الروسية كشفت في تقرير لها أنها حصلت على إحصائية من وزارة الشؤون الاجتماعية، توضح بوجود أكثر من 3 ملايين فتاة عازبة تجاوزن الثلاثين عاماً، وأن نسب العنوسة في مناطق النظام وصلت إلى نحو الـ 70%.

ونقلت عن الباحثة الاجتماعية ميساء عضوم قولها، إن “ارتفاع نسبة العنوسة في سوريا يعود الخليط المجتمعي الكبير الذي سببته الحرب، ورفض قسم كبير من الفتيات الزواج ضمن سوريا بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية السيئة جداً.

واقترحت الباحثة إنشاء ما يسمى “النادي الاجتماعي” على غرار الدول الأوروبية، بما “يساعد في التعارف والتقارب بين الأشخاص الذين وصلوا لأعمار متقدمة بلا زواج، على حد تعبيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقا